انطلاقا من مبدأ حماية حقوق المنتجين والمبدعين في مختلف النشاطات الصناعية والتجارية والأدبية، أستحدث دائرة الموانئ البحرية والجمارك في الشارقة في إطار هيكلها التنظيمي وبتوجهات من سعادة رئيس الدائرة ، قسم الملكية الفكرية وذلك بالقرار الإداري رقم 39 عام 2007 اعتباراً من 29 /3/2007 . يتولى القسم كافة الأعمال التي تتطلبها حقوق الملكية الفكرية ويضع آليات تطبيق القرارات المحلية والإقليمية والدولية وما تصدره المنظمات الدولية من توصيات وقرارات في شأن حماية العلامات المسجلة والأسماء التجارية وبراءة الاختراع وحقوق المؤلف وحماية المصنفات وغيرها مما يتصل بحقوق الملكية وذلك في إطار عمل متواصل وجهد بنّاء بأسلوب متطور يتمشى مع التطورات النهضة التي تشهدها إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً.

لقد أصبحت الملكية الفكرية موضوعاً حيويا بفرض نفسه في العلاقات التجارية والثقافية والاقتصادية مما يمكن من توفير الحماية القانونية للفرد والمجتمع في كل المجالات.

والملكية الفكرية تعتبر مجموعة من الحقوق التي تحمي الفكر والإبداع الإنساني والتي تشمل براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والبيانات الجغرافية وحقوق المؤلفين وغيرها أوهي نتاج فكري ترد عل أشياء غير مادية كالملكية الصناعية والأدبية والفنية .

ومن أهم مميزات حقوق الملكية الفكرية هي إنعاش جو المنافسة والاختراع والابتكار والإبداع لكون كل منافس ومخترع ومبتكر ومبدع يعمل في جو أمن ويحفظ حقوق عمله وتعبه علاوة على أنه يجني ثمار فكره وعمله.وكذلك نهدف إلى حماية المستهلكين والتجار من المنتجات والبضائع المقلدة

 

الأهداف:

  • نشر وتعزيز الوعي بضرورة الحماية الدولية للملكية الفكرية،
    ( براءات الاختراع، العلامات التجارية، ورسوم ونماذج صناعية )
  • منع التقليد والمنافسة غير المشروعة.
  • تشجيع ومكافأة العمل الخلاق.
  • المنافسة العادلة من خلال حماية العلامات التجارية المميزة للمنتجين.
  • تمنع كل أعمال الغش التجاري.
  • محاربة الاحتيال والتزوير.
  • تدعم الأمة في التوجه نحو الازدهار من خلال الابتكار بدل التقليد والتزوير.
  • تشجع الابتكار و الإبداع و المعرفة.


الرؤية:

جعل مدينة الشارقة من المدن المميزة في مكافحة البضاعة المقلدة والمزورة بما يتماشى مع القوانين والنظم العالمية

الرسالة:

حماية حقوق الملكية الفكرية من خلال نشر الوعي الثقافي بين كافة فئات المجتمع